مدرسة كفر غنيم الإبتدائية
اهــــــلا وسهلا ومرحبــــا بــك


مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
*** مدرسة كفر غنيم الابتدائية ترحب بكم وتتمنى لكم أسعد الأوقات ***
اللــــــهم أحفظ مصر وكل المصريين  أمين يارب العالمين
المشاركة المجتمعية أساس نجاح العملية التعليمية فهيا شارك معنا من أجل مستقبل أفضل

شاطر | 
 

 التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم مطر
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة   الأحد مايو 02, 2010 5:25 pm

كود
الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1-2 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة:
2-1-1-3 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. √
توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. √
تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين. √
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. √
2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة. √
2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء. √
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم. √
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. √
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. √
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. √
2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. √
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية. √
2-21- -3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ. √
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). √
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً . √
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. √
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. √
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. √
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين. √
2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). √
2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين، وإعداد برامج لهم. √
2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. √
2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين، وتسربهم:
2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. √
2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....). √
2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين – مشرف المادة – التقويم الذاتي...). √
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين، في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. √
2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المتعلمين، في ضوء التغذية الراجعة.

2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة لتطوير الأداء بها. √
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعى (المشروعات- المهام الجماعية-....). √
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. √
2-2-6 توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات و المخاطر الصحية. √
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات الصحية، و الغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). √
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الاخصائى الاجتماعى – أولياء الامور ...) فى الرعاية الصحية للمتعلمين . √
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات والبطاقات للمتعلمين الصحية. √
2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة و الاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). √
2-3 توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة، و مجلس الأمناء . √
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين، والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط التطوير بها. √
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. √
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. √
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاما للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. √
2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية، والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. √
2-4 توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاًمتطوراً:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. √
2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. √
2-4-2 تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة. √
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردى والجماعى. √
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر غنيم الإبتدائية :: الجودة والإعتماد التربوي :: المجال الثانــى : القيادة والحوكمة-
انتقل الى: