مدرسة كفر غنيم الإبتدائية
اهــــــلا وسهلا ومرحبــــا بــك


مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
*** مدرسة كفر غنيم الابتدائية ترحب بكم وتتمنى لكم أسعد الأوقات ***
اللــــــهم أحفظ مصر وكل المصريين  أمين يارب العالمين
المشاركة المجتمعية أساس نجاح العملية التعليمية فهيا شارك معنا من أجل مستقبل أفضل

شاطر | 
 

 تابع التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم مطر
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: تابع التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة   السبت مايو 01, 2010 10:46 pm

الحوكمة
المعيار : توافر نظام للحوكمة الرشيدة


المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 3 – 1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار 2-3-1-1 - وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسى
- محاضر مجلس الأمناء تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء. أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-3-1-2 - وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
- محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسى تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها
2-3-1-3 - قائمة بمقترحات العاملين بالمؤسسة
- قائمة بشكاوى العاملين بالمؤسسة
- تقارير بما تم التعامل به مع مقترحات و شكاوى العاملين بالمؤسسة توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها
2-3-1-4 - وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
- محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسى نسبة اشتراك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.





المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 3 – 2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة 2-3-2-1 - توقيع العاملين بالاطلاع على لائحة المدرسة توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-3-2-2 - وثائق - ولافتات
- ومنشورات باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين











المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة
المعيار : توافر نظام مالي و إداري متطور

المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 4 – 1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية
2-4-1-1 - اللائحة المالية للمؤسسة
- قواعد الصرف المالى قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-4-1-2 - قائمة بأسماء العامليين المشاركين في وضع لائحة المدرسة
- قائمة بأسماء ممثلين عن مجلس الأمناء المشاركين في وضع لائحة المدرسة
- محاضر اجتماعات مجلس الأمناء مشاركة ممثلين عن العاملين بالمؤسسة فى وضع قواعد صرف الميزانية
مشاركة ممثلين عن مجلس الأمناء فى وضع قواعد صرف الميزانية

(جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات )
2 – 4 – 2 تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة على المستويين الفردي و الجماعي 2-4-2-1 - قائمة بأسماء العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء المشاركين في وضع لائحة المدرسة يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة
2-4-2-2 - اللائحة المحاسبية بالمؤسسة
- تقارير المحاسبية النصف سنوية (مرتين كل عام على الأقل)
- اجراءات تطبيق لائحة المدرسة تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.

....
المرحلة التعليمية ............................





أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
استمارات الملاحظة
المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

تاريخ الملاحظة : / /
القائم بالملاحظة :
الاسم المؤهل الدراسي الوظيفة التوقيع






يعتمد ؛ مدير المدرسة


المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة
المعيار : تنمية مهنية فعالة للكوادر


المؤشر رقم الممارسة
موضوع الملاحظة
مكان الملاحظة القائم بالملاحظة الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم 2-1-3-2 توفر مادة علمية الكترونية معاونة لجميع المواد حجرات الدراسة ( في شرح حصة باستخدام الأجهزة الإلكترونية ) أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
حجرات الدراسة ( في شرح حصة باستخدام الأجهزة الإلكترونية )
2-1-3-4 وجود موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور موقع المدرسة الإلكتروني







المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة
المعيار : دعم عمليتي التعليم والتعلم


المؤشر رقم الممارسة
موضوع الملاحظة
مكان الملاحظة القائم بالملاحظة الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2-2-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم 2-2- 1-1 حرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم حجرات الدراسة
قاعات الأنشطة
المعامل أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-2-2 وفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: 2-2-2-2 دعم القيادة استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً . حجرات الدراسة ( أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم )
2-2-2-3 دعم القيادة استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. حجرات الدراسة ( أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم )
2-2-2-4 دعم القيادة استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. حجرات الدراسة ( أدوات التقويم التي يستخدمها المعلم )
2-2-2-9 استخدام القيادة نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. أماكن تنفيذ برامج المتفوقين / الموهوبين بالمؤسسة
2-2-2-10 استخدام القيادة نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. أماكن تنفيذ برامج ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين) بالمؤسسة




المؤشر رقم الممارسة
موضوع الملاحظة
مكان الملاحظة القائم بالملاحظة الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2-2-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم 2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....) أماكن تنفيذ برامج الحدّ من أسباب الغياب، والتسرب بالمؤسسة أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-2-5
تدعم القيادة العمل الجماعي
وتحفزه 2-2-5-1 تشجيع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. حجرات المدرسين
حجرات الإدارة
2-2-5-2 تحفيز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). حجرات الدراسة
قاعات الأنشطة
المعامل
2-2-6
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية 2-2-6-2 ( مجلات – ملصقات – اعلانات لمسابقات – اعلانات لمواعيد لقاءات- ...) تهدف إلى التوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة مدخل المؤسسة- الفناء- الممرات فى الأدوار المختلفة فى قاعات الاجتماعات / الأنشطة – الفصول





إدارة الرحمانية التعليمية
توجيه ........................................
مدرسة .......................................
المرحلة التعليمية ............................





أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
استمارات فحص الوثائق
المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : الموارد البشرية و المادية للمؤسسة

تاريخ الفحص : / /
القائم بالفحص
الاسم المؤهل الدراسي الوظيفة التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر غنيم الإبتدائية :: الجودة والإعتماد التربوي :: المجال الثانــى : القيادة والحوكمة-
انتقل الى: