مدرسة كفر غنيم الإبتدائية
اهــــــلا وسهلا ومرحبــــا بــك


مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
*** مدرسة كفر غنيم الابتدائية ترحب بكم وتتمنى لكم أسعد الأوقات ***
اللــــــهم أحفظ مصر وكل المصريين  أمين يارب العالمين
المشاركة المجتمعية أساس نجاح العملية التعليمية فهيا شارك معنا من أجل مستقبل أفضل

شاطر | 
 

 استمارات التقييم الذاتي الحاصة بالمجال الثاني القيادة والحوكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم مطر
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 28
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: استمارات التقييم الذاتي الحاصة بالمجال الثاني القيادة والحوكمة   السبت مايو 01, 2010 10:38 pm

توجيه ........................................
مدرسة ...كفر غنيم الابتدائية....................................
المرحلة التعليمية ......الابتدائية......................





أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي
استمارات فحص الوثائق
المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة

تاريخ الفحص : / /
القائم بالفحص
الاسم المؤهل الدراسي الوظيفة التوقيع







يعتمد ؛ مدير المدرسة
المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة
المعيار : تنمية مهنية فعالة للكوادر

المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2-1-1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب و الجودة 2-1-1-1
- قاعدة بيانات لوحدة التدريب " قائمة بأسماء البرامج التدريبية- المدربين مدى توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-1-1-2 - جداول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها مدى إتاحة الموارد المادية لتنفيذ برامج و أنشطة الوحدة وسبل توفيرها
2-1-1- 3 - خطة تحسين الأداء المدرسي ربط مخرجات وحدة التدريب في خطة التحسين
2-1-2تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة 2-1-2- 1 -لائحة الحوافز للمشاركين في البحوث الاجرائية و للمشاركين في الحلقات النقاشية
- قوائم وكشوف الحوافز تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية
2-1-2-2 - لائحة الحوافز
- قوائم وكشوف الحوافز تشجيع القيادة للمبادرات البناءة
2-1-2-3 - أدوات لتقويم البحوث
- نتائج الطلاب
- سجل الأعمال الإبداعية مدى استفادة المؤسسة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداءات بالمدرسة



المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 1 - 3
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم 2-1-3-1 - سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : المستهدفين من التدريب - البرامج التدريبية - أدوات التقويم الجلسات التدريبية - المادة التدريبية – المدربين
- دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية دعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم
" مرتين على الأقل في العام"




دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا للمعلمين أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-1-3- 2 - سجل بالمواد العلمية الالكترونية المتوفرة بالمؤسسة
- نسخ من المواد العلمية الالكترونية توفر مادة علمية الكترونية معاونة لجميع المواد
2-1-3-3 - مصادر المتعلم الالكترونية مدى توفر الاجهزة الالكترونية داخل حجرات الدراسة
2-1-3- 4 - موقع المؤسسة الالكتروني وجود موقع الكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم و المتعلمين و أولياء الأمور
المجال الرئيسي : القدرة المؤسسية
المجال الفرعي : القيادة و الحوكمة
المعيار : دعم عمليتي التعليم و التعلم

المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 2 - 1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم 2-2-1-1 - تقارير المدرس الأول/ الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
- دفتر التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصفية مدى حرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم و التعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم
أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-2-1- 2 - لوحة شرف لأفضل معلم يستخدم أنشطة تعليمية متنوعة و غير تقليدية
- لائحة الحوافز
- قوائم وكشوف الحوافز وجود نظام لتحفيز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة و غير تقليدية
2-2-1- 3 - لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
- لائحة الحوافز بها أساليب التحفيز
- قوائم وكشوف الحوافز للمتعلمين وجود نظام للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتي



المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 2 – 2
توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: 2-2-2-1 - التقارير الدورية المكتوبة لتقويم الاختبارات وضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دوريا ( شهرية – فصلية – سنوية ..) أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-2-2-2 - أدوات تقويم الجانب المعرفى (اختبارات – بنوك الأسئلة...الخ) مدى توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا
2-2-2-3 - أدوات تقويم الجانب المهارى (بطاقات ملاحظة ...الخ) مدى توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا
2-2-2-4 - أدوات تقويم الجانب الوجدانى (ميول/ اتجاهات ...الخ) مدى توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا
2-2-2-5 - قاعدة بيانات لأداء المتعلمين متضمنة نسبة تحقيق الأهداف
- تقارير متابعة القيادة لنتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين متابعة القيادة لنتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعليم المستهدفة



المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
تابع 2 – 2 – 2
توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: 2-2-2-6 - خطة تحسين الأداء المدرسي توفر نظام للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-2-2-7 - لائحة الحوافز بها أساليب التحفيز
- قوائم وكشوف الحوافز تحفيز القيادة للمعلمين على التعاون في متابعة أداء المتعلمين
2-2-2- 8 - بطاقة الأداءالمدرسي
- الموقع الالكتروني وجود نظام لاعلام اولياء الأمور بنتائج أبنائهم
2-2-2- 9 - أدوات تقويم للموهوبين
- قوائم الطلاب المتفوقين
- برامج ( خطط ) للطلاب المتفوقين وجود نظام متابعة أداء المتفوقين / الموهوبين و اعداد برامج لهم
2-2-2-10 - أدوات تقويم ذوي صعوبات التعلم
- قوائم الطلاب ذوي صعوبات التعلم / المعوقين و كيفية رعايتهم
- برامج ( خطط ) للطلاب ذوي صعوبات التعلم وجود نظام متابعة أداء لذوي صعوبات التعلم / المعوقين و اعداد برامج لهم



المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 2 – 3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم 2-2-3- 1 - بحوث اجرائية للتعرف على أسباب كثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها - تقارير دراسة الحالة الخاصة بالطلاب المتسربين وذوي مشكلة ضعف الحضور
- بحوث الحالات الاجتماعية توفير القيادة نظاما لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة و التسرب أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-2-3-2 - خطط مواجهة مشكلة التسرب و ضعف الحضور - قوائم الدعم المالي للمتعلمين ( بحوث الحالات الاجتماعية – كشوف باسماء المساعدات المقدمة للطلبة ) - قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية - نماذج لبرامج توعية للمتعلمين و أولياء الأمورعن مشكلات التسرب وضعف الحضور
- ندوات / اجتماعات / لقاءات / حلقات نقاشية تناقش المشكلة تتخذ اجراءات للحد من أسباب الغياب و التسرب ( برامج – مجموعات تقوية – دعم مادي ............ الخ )



المؤشر رقم الممارسة
الوثيقة
البيانات المطلوبة القائم بالفحص الحكم التقدير
المبررات
موجود غير موجود 1 2 3 4
2 – 2 – 4
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم 2-2-4-1 - خطة تحسين الأداء المدرسي
- تقارير الموجهين
- تقارير مشرفي المواد
- تقارير نتائج تقويم المعلمين
- قائمة الاحتياجات التدريبية للمعلمين في ضوء نتائج تقويمهم و متابعتهم تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم أعضاء فريق تقييم مجال القيادة و الحوكمة
2-2-4-2 محاضر رضا العاملين بالمؤسسة تقدم القيادة تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم
2-2-4-3 - أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
- تقارير نتائج تقويم المعلمين ذاتيا
- قائمة الاحتياجات التدريبية للمعلمين في ضوء نتائج تقويمهم ذاتيا تستخدم القيادة نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيد البنا
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
العمر : 39
الموقع : http://albana.ibda3.org

مُساهمةموضوع: رد: استمارات التقييم الذاتي الحاصة بالمجال الثاني القيادة والحوكمة   السبت مايو 08, 2010 2:56 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
 
استمارات التقييم الذاتي الحاصة بالمجال الثاني القيادة والحوكمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر غنيم الإبتدائية :: الجودة والإعتماد التربوي :: المجال الثانــى : القيادة والحوكمة-
انتقل الى: