مدرسة كفر غنيم الإبتدائية
اهــــــلا وسهلا ومرحبــــا بــك


مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
*** مدرسة كفر غنيم الابتدائية ترحب بكم وتتمنى لكم أسعد الأوقات ***
اللــــــهم أحفظ مصر وكل المصريين  أمين يارب العالمين
المشاركة المجتمعية أساس نجاح العملية التعليمية فهيا شارك معنا من أجل مستقبل أفضل

شاطر | 
 

 عضو جديد المجال الثاني القيادة والحوكمة قائد الفريق ا/سالم مطر معلم اول اعضاء الفريق هم ا/محمود المسيري ومشرفة مكتبة ا/ نشوا علي فرج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم مطر
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 28
نقاط : 80
تاريخ التسجيل : 30/04/2010

مُساهمةموضوع: عضو جديد المجال الثاني القيادة والحوكمة قائد الفريق ا/سالم مطر معلم اول اعضاء الفريق هم ا/محمود المسيري ومشرفة مكتبة ا/ نشوا علي فرج   السبت مايو 01, 2010 9:48 pm

القيادة والحوكمة

مقدمة:
تعد القيادة المؤسسية من المجالات المهمة التى تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمية، حيث يتناول هذا المجال معايير أساسية فى العملية التعليمة كالتنمية المهنية للكوادر، وسبل دعم عمليتى التعليم والتعلم فى ظل قيادة رشيدة، وتتضمن الممارسات المتعلقة بالقيادة والحوكمة ما ينبغي أن توفره المؤسسة من إمكانيات تساعد على التجديد وتشجع المبادرات الإبداعية، والتوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة، وذلك فيما ينعكس على جودة أداء المنتج التعليمى فى ظل نظام ديمقراطى فى التعامل، واتخاذ القرارات السديدة، لمساندة المجتمع المدرسى والمحلى، والتغلب على المشكلات وفجوات الأداء التي تحول دون استيفاء معايير الجودة، وفيما يلى عرض لمعايير مجال القيادة والحوكمة وهى:
المعيار الأول: تنمية مهنية فعالة للكوادر.
المعيار الثاني: دعم عمليتى التعليم والتعلم.
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة.
وفيما يلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.

2. القيادة والحوكمة.
2. 1 تنمية مهنية فعالة للكوادر.
2. 1. 1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
1- تقويم الوضع الراهن لوحدة التدريب والجودة من خلال:
• اختيار مسئول وحدة التدريب فى ضوء المسئوليات المنوط بها مسئولي وحدات التدريب والجودة كما حددتها وزارة التربية والتعليم.
• وجود قائمة بمواصفات ومهارات المدرب الجيد.
• وجود قاعدة بيانات عن وحدة التدريب والجودة تشمل بيانات عن كل من العاملين بها والبرامج التدريبية التى عقدت والمستهدفين من هذه البرامج والإمكانات المتاحة وأدوات التقويم والمتابعة للبرامج المستخدمة........
2- تقييم الأداء للعاملين بالوحدة تبعا للمسئوليات وتوفر الحد الأدنى من المهارات التدريبية، وذلك باستخدام أساليب عديدة من بينها:
 فحص الوثائق الخاصة بالوحدة.
 المقابلة الشخصية لأعضاء الوحدة.
 متابعة أثر التدريبات السابق تنفيذها من قبل الوحدة من وجهة نظر المتدربين (استطلاع آرائهم السابقة عن التدريبات التي تم تنفيذها – دراسة التغذية الراجعة/التقييم اليومي للتدريب، التي أبداها المتدربون في التدريبات السابقة التي حضروها.......) وفيما يلى نموذج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة الغرباوى
( إشراف عام )
( إشراف عام )


عدد المساهمات : 17
نقاط : 63
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
العمر : 53
الموقع : http://kafr.discutfree.com

مُساهمةموضوع: شكر واعجاب   الأحد مايو 02, 2010 12:30 am

lol! تسلم يااستاذ سالم على النشاط والمجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عضو جديد المجال الثاني القيادة والحوكمة قائد الفريق ا/سالم مطر معلم اول اعضاء الفريق هم ا/محمود المسيري ومشرفة مكتبة ا/ نشوا علي فرج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر غنيم الإبتدائية :: الجودة والإعتماد التربوي :: المجال الثانــى : القيادة والحوكمة-
انتقل الى: